ماء الورد 🌹

يُعرف ماء الورد بأنّه خليط من مقادير متساوية من ماء الورد الثلاثي والماء المعدني، والذي يستخلص من تقطير بتلات الورود باستخدام المياه، وهو من المواد التي استخدمت منذ قديم الزمان لإضفاء نكهة ورائحة عطرة للعديد من الأطعمة والمشروبات، كما يمكن استخدامه في وصفات العناية المنزليّة للشعر والبشرة، ويشار إلى أنّه يمكن الحصول على ماء الورد جاهزًا مصنعًا من المحال التجاريّة، أو تصنيعه في المنزل.

 

استخدامات ماء الورد وفوائده :

اشتهر ماء الورد منذ القدم في خلطات العناية بالبشرة والشعر والجمال نظرًا لفوائده الكثيرة ورائحته المنعشة، فقد تمّ استخدام ماء الورد بشكل تقليدي في كل منتجات التجميل والمواد الغذائية والكثير من المشروبات، فيحتوي ماء الورد على الكثير من الفوائد التجميليّة والصحيّة.

يستخدم ماء الورد كعطر

يستخدم ماء الورد في صناعة الكثير من أنواع العطور المستخدمة للجسم والمستخدمة في تعطير القماش وذلك لامتلاكه رائحة جميلة.

يتم وضعه أحيانًا مع ماء الاستحمام لزيادة نعومة الجسم.

 

تحسين المزاج والقضاء على الصداع:

يساعد استهلاك مستخلص ماء الورد على استرخاء الجهاز العصبي المركزي، وذلك لامتلاكه خواصّ مضادة للقلق والاكتئاب.كما يساعد في  تخفيف الصداع، حيث يمكن استخدام قطعة منقوعة بماء الورد ووضعها على الرأس لمدة 45 دقيقة، أو استخدام بخاره لتخفيف الصداع.

 

الوقاية من العدوى : 

إذ يمتلك ماء الورد مجموعة من الخصائص المُعقِمة التي تساعد على الوقاية من الالتهابات وعلاجها، وبيَّنت إحدى الدراسات أنَّ استخدامه في قطرات العين يساعد على علاج اضطرابات العين المختلفة، كالتهاب الملتحمة، وجفاف العين، والتهاب الغدة الدمعية، و إعتام عدسة العين.

 

شفاء الجروح والندوب والحروق:

تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا والمعقمة الموجودة في ماء الورد على الحفاظ على نظافة الجروح ووقايتها، مما يساعد على سرعة شفاء الجروح والندوب.

 

تخفيف احمرار الجلد و حروق الشمس :

تم استخدام ماء الورد كمنتج تجميل لآلاف السنين ، لذلك ليس من المستغرب أنه يمكن تحسين بشرتك وتقليل احمرار البشرة،  قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا على تقليل حب الشباب ويمكن للخصائص المضادة للالتهاب تقليل احمرار الجلد.

 

مزيل طبيعي للمكياج :

ولأن مزيلات المكياج تتسم بارتفاع أسعارها فضلا عن احتوائها على بعض المواد الكيماوية الضارة بالبشرة، هنا تظهر أهمية ماء الورد لاستخدامه كمزيل جيد لمستحضرات التجميل من على وجهك دون أى آثار جانبية.

ولعمل مزيل للمكياج، امزجي ملعقة كبيرة من ماء الورد مع بضع قطرات من زيت جوز الهند باستخدام قطعة قطن بلليها بالخليط ومرريها على بشرتك برفق لإزالة جميع الماكياج، ثم اغسلى الوجه بالماء الدافئ.

 

تخفيف المشاكل الهضمية:

استخدم ماء الورد في الطب الشعبي للمساعدة في الهضم وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، ووفقًا لدراسة أُجريت في عام 2008 هناك بعض الأدلة على أن ماء الورد يمكن أن يؤثر إيجابًا على الهضم وتخفيف الانزعاج الهضمي، ويمكن أن يحسّن إفراز الصفراء وبالتالي تعزيز الهضم.

 

مصدر غني بمضادات الأكسدة: 

ماء الورد الأغنى بمضادات الأكسدة فهو يعمل على منح البشرة التوهج وفى الوقت نفسه يساعد على ترطيب البشرة الجافة ومنحها الترطيب كما يعمل ماء الورد كمطهر طبيعى لبشرتك من الجراثيم ..

 

فوائد ماء الورد للمنطقة الحساسة : 

  • من السهل أن تصاب المنطقة الحساسة بالتهيج والاحمرار بسبب حساسيتها، لكن استخدام زيت الورد وماء الورد يساعد في التخلص من ذلك نتيجة دوره في حث الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد على الانقباض، وبالتالي التخفيف من الاحمرار الناتج عن تضخم الشعيرات الدموية في المنطقة.
  • يساعد ماء الورد على تخفيف التهابات المنطقة الحساسة من خلال فرك تلك المنطقة بقطنة من ماء الورد.
  • يساعد على تخفيف اسمرار منطقة المهبل وتفتيحها ومعادلة الحمض بها.
  • يساعد ماء الورد أيضاً على تعطير منطقة المهبل وتخليصها من الروائح الكريهة.
  • يساعد على حماية منطقة المهبل من ظهور البثور والحبوب ومنع تكونها

 

فوائد ماء الورد للمرأة الحامل : 

  • يتميز ماء الورد بخصائصه القابضة كما أنه مدر للبول وهي من الخصائص المفيدة للغاية أثناء الحمل. حيث أن هذه الخصائص يمكن أن تساعد في علاج أمراض الكلى المزمنة أو ضعف السيطرة على المثانة أو ما يعرف بسلس البول الذي يصبح أكثر شيوعاً في الثلث الثالث من الحمل. كما أن هذه الخصائص القابضة يمكن أن تساعد في تخفيف حركات الأمعاء وعلاج بعض أنواع الإسهال وهذا ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجنين.
  • تعزيز مناعة الأم وطفلها : يعمل ماء الورد على تقوية المناعة، حيث يحمي الحامل من العدوى الفيروسية التي قد تصيبها بالرشح وغيرها من الأمراض.
  • تخفيف الغثيان : لتخفيف غثيان الصباح المترافق مع الحمل خاصةً في الثلثين الأول والثاني منه، إذ يمكن شرب كوب من الحليب مع بضع قطرات من ماء الورد، والذي يمثّل علاجًا فعّالًا للحدّ من غثيان الصباح،

 

ماء الورد للشعر : 

هُناك العديد من الفوائد لماء الورد على الشعر، ومنها

  • للشعر الجاف: إذا كان شعرك مجعدًا وجافًا فأنتِ بحاجة إلى استخدام ماء الورد لترطيب فروة رأسك، وتهدئة آثار الحرارة والتلوث بالتالي  إعادة ترطيب فروة رأسك هي الحيلة للتخلص بشكل طبيعي من الشعر الجاف الذي يصعب التحكم فيه

 

  • للشعر الدهني :يُستخدم ماء الورد لتقليل إفراز مادة الزّهم، التي تُنتجها الغدد الدهنيّة في فروة الرأس، وجُذور الشعر، والتي تمنحه مظهراً دهنيّاً باهتاً، وتُسبّب تراكُم الأتربة، والأوساخ عليه؛ إذ تتشابه درجة حموضة ماء الورد مع درجة حموضة الشعر إلى حدٍ كبير، كما يمنح الشعر اللّمعان الطبيعيّ، خلافاً لأنواع الشامبو المتنوعة، التي تُجرّد الشعر من الزيت، وتتركه جافاً،
  • للشعر التالف :ماء الورد ليس فقط يمنع من تلف الشعر ، ولكن أيضا يصلح أضرار الشعر. إذا كنتي تستخدمين مجفف الشعر، أو مكواة أو بكرات الشعر الساخنة بشكل مستمر، ماء الورد هو الحل المثالي لعلاج أي أضرار تقع على الشعر عند استخدامك تلك الأدوات الساخنة لشعرك. يمكن تدليك فروة الرأس بماء الورد لزيادة الدورة الدموية وتجديد بصيلات الشعر، مما يجعل شعرك يبدو لامعا ويستعيد صحته ونعومته.