تعرف على فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الجسم

فوائد زيت جوز الهند

يحظى زيت جوز الهند بتقدير كبير لخصائصه المغذية والوقائية ، وهو أمر لا بد منه في الجمال ، وهو أمر طبيعي أيضًا.

تم استخدامه في طقوس الجمال لفترة طويلة. حتى النجوم استسلمت له: أنجلينا جولي تبدأ كل يوم بملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ، ميراندا كير تضعه في قهوتها ، بليك ليفلي تطبقه على بشرتها. اذا ماهي فوائد جوز الهند؟ تابع معي القراءة للأخير….

ما هو زيت جوز الهند؟

يُعد زيت جوز الهند ، المستخدم والمستهلك في جميع أنحاء العالم ، زيتًا نباتيًا طبيعيًا يتمتع بصفات غذائية استثنائية. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم بشكل مثالي.

واليوم يعتبر هذا الزيت النباتي من أكثر الزيوت استخدامًا ، لما له من فوائد عديدة للبشرة والجسم ، ولسهولة استخدامه. الاستخراج البارد للزيت يجعل من الممكن الحفاظ على جميع العناصر الغذائية لجوز الهند ، دون تغيير جودتها. الفيتامينات والأملاح المعدنية الذي يتمتع بها تجعله يتميز بمزايا خلابة.

فوائد زيت جوز الهند المتعددة

تغذية البشرة

زيت جوز الهند الغني جدا يغذي البشرة ويلطف التهيج. مضاد للأكسدة ، فهو يحارب شيخوخة البشرة ويشدها ويعيد إشراقها. يمكن استخدامه حتى كمزيل للمكياج ، حيث يقوم بتدليك الوجه بالكامل بالزيت ثم امسحي بقطعة قماش ناعمة. كما أنه يترك في البشرة رائحة صيفية لطيفة.

ومع ذلك ، تجنبي وضعه على الوجه إذا كانت بشرتك دهنية أو بها مشاكل.

يرطب ويقوي شعرك

غني بفيتامين هـ وفيتامين ك والحديد زيت جوز الهند يغذي الشعر ويجعله أكثر كثافة ولمعانًا. يمكن لفك تشابك الشعر بإصبعك باستخدام بضع قطرات من زيت جوز الهند أن يجعله أكثر نعومة وحريرًا. لكن من أجل عدم دهن فروة الرأس، من الأفضل عدم لمس الجذور والتركيز على الأطوال والأطراف.

لتحقيق أقصى استفادة من زيت جوز الهند ، قومي بعمل قناع للشعر مرة واحدة في الأسبوع. ضعي الزيت على الشعر الجاف ولفيه بمنشفة ساخنة. اتركيه لمدة 30 دقيقة إلى  ساعة واحدة أو بين عشية وضحاها ، حسب الأفضلية. اشطفيه بشامبو لطيف ثم رطبيه بمعالجة الكيراتين لتقوية الشعر.

أسنان أكثر بياضا

لتبييض الأسنان دون الحاجة إلى تحديد موعد مع طبيب الأسنان ، يعد زيت جوز الهند مرة أخرى حليفًا ثمينًا. نصنع غسول للفم بزيت جوز الهند لمدة عشر دقائق ونغسل أسناننا لنضمن ابتسامة جميلة ونفساً منعشاً ونمنع تسوس الأسنان.

ما هو أكثر من ذلك ، فهو مرطب للغاية ، كما أنه مثالي أيضًا للشفاه المتشققة. يتم استخدامه كبلسم للشفاه بمجرد أن تشعري بالحاجة.

زيت مضاد للبكتيريا

يتم استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم  لخصائصه المبيدة للجراثيم. يخلص الفم من البكتيريا وينظف اللثة والأسنان وينعش النفس. فقط ضع ما يعادل ملعقة كبيرة في فمك وتغرغر لمدة 5 دقائق قبل أن تبصقها.

سيكون لهذه الطقوس أيضًا تأثير مفيد على الجراثيم المعوية ، عن طريق اللعاب ، ولا سيما تقليل مشاكل المعدة والأمعاء. لأن هذا الزيت له تأثير مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا ، فإن بعض النساء لا يترددن في استخدامه كمنتج للنظافة الشخصية.

لا مزيد من الأكواع الخشنة أو الركبتين القبيحة!

لتجنب المناطق الجافة ، مثل الساقين بعد الحلاقة ، قومي بتغطيتها بسخاء بزيت جوز الهند للاستفادة من خصائصه المرطبة. خلال فترة حملها ، استخدمت جيسيكا ألبا أيضًا زيت جوز الهند لتجنب ظهور علامات التمدد.

تحقيق أو الحفاظ على وزن صحي بزيت جوز الهند

على الرغم من أن استهلاك الزيت من أي نوع قد يبدو للوهلة الأولى مخالفًا لمبادئ حمية التخسيس ، إلا أن زيت جوز الهند يعد استثناءً لأنه ثبت علميًا آثاره المفيدة على عملية التمثيل الغذائي.

تضيف أنجلينا جولي زيت جوز الهند إلى وجبات الإفطار ، وتستهلكه جينيفر أنيستون لإنقاص الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديها ، وتضعه ميراندا كير في الشاي الأخضر والسلطات.

استخدم زيت جوز الهند بعد التعرض للشمس أو لعلاج الإكزيما

يمكن أن يكون زيت جوز الهند فعالاً كواقي من الشمس وأيضًا لعلاج الأكزيما.  في حالة الحرق ، استخدم القليل من زيت جوز الهند لتهدئة المنطقة المصابة.

يحسن الهضم

يعتبر زيت جوز الهند من أسهل الأطعمة التي يتم هضمها ولكنه أيضًا أحد الأطعمة التي تعزز عملية الهضم وتوفر تأثيرًا وقائيًا للجهاز الهضمي. بفضل تأثيره المضاد للبكتيريا ، يمكنه أيضًا التغلب على الكائنات الحية الدقيقة المتورطة في بعض اضطرابات الجهاز الهضمي.
الأشخاص الذين يعانون من الأمعاء المسامية يمكنهم  أيضًا الاستفادة من فوائدها المعروفة بتعزيز إنتاج البروبيوتيك في الجهاز الهضمي. أظهر استهلاك زيت جوز الهند ضمن نظام غذائي متنوع أيضًا قدرته الكاملة على زيادة مستوى الكوليسترول الحميد .

دور في الوقاية من أمراض القلب

في حين أنه من الصحيح أن الأحماض الدهنية المشبعة موجودة في زيت جوز الهند ، فهي عبارة عن أحماض ثلاثية الجليسريد متوسطة السلسلة ، مما يسمح لها بأن تكون غذاءً محايدًا فيما يتعلق بالكوليسترول ولا يتم تخزينها بنفس طريقة تخزين الأحماض الدهنية المشبعة التقليدية الأخرى.

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند أقل ضررًا بكثير من الدهون المشبعة الأخرى أو حتى الزبدة. في الواقع ، يتم استقلاب زيت جوز الهند بالكامل من قبل الجسم مما يمنع وجود بقايا يمكن أن تسد الشرايين. وبالتالي فإن الدهون التي يخزنها الجسم والتي تسبب أمراض القلب لا يمكن أن تأتي بأي شكل من الأشكال من استهلاكها.

زيت جوز الهند والرياضة

يعتبر زيت جوز الهند من الأطعمة المغذية للغاية ، وهو مصدر ممتاز للأحماض الدهنية. في ممارسة الرياضة ، تلعب الأحماض الدهنية (وخاصة أوميغا 3) دورًا مهمًا على مستويات مختلفة (التعافي وزيادة الوزن وما إلى ذلك).

يعتبر زيت جوز الهند من الأطعمة المرجعية في النظام الغذائي الكيتوني وأيضًا لنظام باليو الغذائي ، ويتبعه العديد من الرياضيين الذين لا يترددون في استخدامه في الطهي ولكن أيضًا في الوصفات المختلفة ، وذلك لاستخلاص طاقتهم من الدهون الجيدة مثل زيت جوز الهند.

كيف أدمج زيت جوز الهند في روتين الجمال الخاص بي؟

يستخدم زيت جوز الهند في صياغة العديد من مستحضرات التجميل.  للاستفادة الكاملة من فوائد زيت جوز الهند ، من الأفضل اختياره بكرًا ، الناتج عن التحول عن طريق الضغط الأول على البارد وغير المكرر. يمكن التعرف على هذه الخصائص من خلال الرائحة الحلوة لجوز الهند التي ينبعث منها زيت بكر غير مكرر. كن حذرًا على الرغم من أن زيت جوز الهند التجاري غالبًا ما يكون مهدرجًا أو مهدرجًا جزئيًا (أكثر صلابة) ، ثم يحتوي بعد ذلك على أحماض دهنية غير مشبعة.

هناك ألف طريقة لاستخدام زيت جوز الهند في روتين الجمال:

  •  نقي لترطيب وتغذية البشرة.
  • ممزوج بالزيوت الأساسية أو الزيوت النباتية الطبيعية الأخرى لتجمع بين فوائدها.
  •  كقناع لتغذية الشعر الجاف والمتطاير والمتقصّف: غطيه ودلكيه ، ثم لفّيه بمنشفة دافئة واتركيه طوال الليل إن أمكن قبل شطفه بالشامبو.
  • لفك تشابك الشعر الجاف بأصابعك وجعله أكثر نعومة وحريرًا.
  •  مرطب الجسم منزلي ضد الجفاف أو لمنع علامات التمدد.
  • صنع صابون منزلي.
  •  معالجة ومنع التشققات.
  •  لتعطير الشعر بلطف.
  • كقناع مضاد للقمل بالاختناق مع الخزامى والنيم.
  •  كمعجون أسنان منزلي باستخدام زيت جوز الهند وبيكربونات الصوديوم.

 

اقرأ أيضا : روتين العناية بالبشرة ليلا

 

 

abdallah

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.

Top Img back to top