روتين العناية بالبشرة ليلا

حل المساء وغابت شمس يوم طويل مليء بالأحداث ليعود كل منا الي بيته باحثا عن الراحة منتظرا لحظة الاستلقاء والاسترخاء على السرير. هاته الراحة المنشودة الغير مقصود بها الراحة الجسدية فقط بل أيضا الراحة النفسية وخاصة راحة البشرة التي تتعرض على مدار اليوم للشمس والاشعة فوق البنفسجية أحيانا وللتلوث والغبار والرياح والعوامل الجوية أحيانا اخرى. فكيف نوفر هاته الراحة لبشرتنا؟

مالا يعرفه الكثير أن فترة الليل هي الفترة المثالية للحصول على بشرة نقية وجذابة حيث ان العناية بالبشرة ليلا تساعد في منع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفي التخلص من المواد السامة الموجودة في الخلايا كما انه اثناء النوم تتوسع الاوعية الدموية التي تسمح للعناصر الغذائية والاكسيجين باختراق الجلد.

لذلك ننصح كل فتاة تهدف للعناية ببشرتها وجمالها ان تتبع روتينا ليليا يساعدها في تحقيق هدفها. يتمثل هذا الروتين في

إزالة الماكياج وتنظيف بشرة الوجه

يؤثر الماكياج على البشرة بطريقة سلبية لأنه مليء بالمواد الكيميائية التي تتلفها. فعندما تكون البشرة مغطاة بطبقة من الماكياج فان فرصة ظهور البثور والحبوب تزيد كما تؤدي الى تفاوت بلون البشرة وتكون البقع.

فمهما كنتي مرهقة لا تخلدي للنوم بدون إزالة الماكياج وتنظيف بشرتك. وتعد هذه المرحلة من اهم مراحل العناية بالبشرة ليلا. تتم عن طريق الخطوات التالية :

  • استخدمي القطن الطبي المسطح المخصص لإزالة المساحيق مع مزيل الماكياج على حسب الاختيار واتركيه بعض الوقت على الوجه ولا تتعجلي في الفرك حتى لا تتسببي في التهاب البشرة.
  • نظفي وجهك بالماء الدافئ واستخدمي غسول وجه على حسب نوع بشرتك :

للبشرة الجافة استخدمي غسول غير رغوي يحتوي على مواد مرطبة وخالي من الكحول

للبشرة الدهنية اختاري النوع الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي او جل الصبار لما لهما من تأثير رائع في توازن الدهون المفرزة من البشرة واحرصي ان يكون الغسول رغوي وخالي من الزيوت

للبشرة المختلطة والحساسة اختاري الأنواع الخالية من الكحول والعطور ومضاد الحساسية مثل ماء المسيلار

ولا تنسي ان التنظيف المعتدل للبشرة يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت ويسمح بنمو خلايا البشرة الجديدة.

-استخدمي فرشاة غسل الوجه للتأكد من تنظيف وجهك بعمق وإذا كنت ستستخدمين يدك فحركيها بحركة دائرية بسيطة على وجهك مع الغسول

– جففي وجهك بمنشفة نظيفة وناعمة من الماء او أي منتج اخر قبل النوم

– استخدمي المقشر مرتين في الأسبوع او مرة واحدة إذا كانت بشرتك جافة جدا

وضع التونر

بعد غسل الوجه تكون مسام الوجه مفتوحة لذا فانتي في أمس الحاجة لتونر لغلقها. التونر هو عبارة عن سائل خفيف يساعد على الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة كما يعمل على قبض المسام الواسعة وإنعاش ملمس البشرة وخاصة التقليل من الافرازات الدهنية الموجودة بها ومنه تجنب الإصابة بالبثور. يتم وضع التونر على البشرة بواسطة قطعة قطنية حيث يتم الضغط على أجزاء الوجه المختلفة بها ويترك حتى تمتصه البشرة.

يتم اختيار التونر المناسب حسب البشرة :

البشرة الجافة والحساسة ابتعدي عن أنواع التونر لتي تحتوي على الكحول لأنه يسبب جفاف البشرة

يمكنك تجنب هذه الخطوة إذا كانت بشرتك جافة جدا

البشرة الدهنية اختاري تونر بمكونات منعشة وتساعد على تعديل حموضة البشرة مثل حمض الساليسيليك

البشرة المختلطة والعادية اختاري التونر وفقا للمناخ الحالي

إذا كان حارا فيفضل استعمال تونر منعش اما إذا كان الطقس باردا فالتونر المرطب هو الأمثل للقليل من فرصة تعرض البشرة للجفاف.

يمكن استبدال التونر بماء الورد لانتعاش رائع بعد تنظيفها ويفضل الاعتماد على الأنواع التي تحتوي على كولاجين لتنشيط الخلايا

ترطيب البشرة

مهما كان نوع بشرتك دهنية، جافة او مختلطة فانتي تحتاجين الى ترطيب وجهك كخطوة مهمة جدا في العناية بالبشرة. ومن المفضل ان تستخدمي مرطب لزج يحتوي على الصبار.

  • سخني المرطب قليلا بأطراف الأصابع اذ يساعد ذلك على جعله سلسا وناعما
  • دلكي البشرة بحركات دائرية صغيرة وابدئي من منتصف الوجه باتجاه الأطراف ذلك يساعد على زيادة انتاج الاكسيجين وطرد السموم للحصول على بشرة متوهجة ، إزالة الجلد الميت ،تغذية البشرة وتجديدها وإضافة لمسة ناعمة ، جعل البشرة أكثر شبابا.

يمكن استخدام بعض البدائل للمرطب مثل زيوت جوز الهند الذي يعمل على ترطيب البشرة بعمق.

وضع كريم تحت العين

تعد منطقة تحت العين من اول مناطق الوجه ظهورا لعلامات الشيخوخة حيث ان المنطقة المحيطة بها من أكثر المناطق الرقيقة والحساسة في البشرة كما انها معرضة لظهور بعض الانتفاخات والهالات السوداء. لهذا ينصح بوضع كريمات خاصة تساعد على ترطيب المنطقة والتقليل من انتفاخها والحد من ظهور التجاعيد

  • ضعي الكريم ثم دلكي ابتداء من زاوية العين الداخلية وصولا الى الزاوية الخارجية بأطراف الأصابع ثم دحرجي الأصابع على الوجنتين من الداخل الى الخارج لشد البشرة

ينصح بالكريمات التي تحتوي على الكافيين والبيبتيدات ومضادات الاكسدة والمواد المبيضة.

ترطيب الشفاه

الشفاه جزء مهم من بشرة الوجه وهي من أكثر المناطق نعومة ويجب ان تأخذ نصيبها من العناية الليلية المناسبة لها لذلك عليك العناية بهما وترطيبهما قبل النوم وذلك بوضع مرطب الشفاه يوميا على الشفتين وتقشيرها مرة واحدة في الأسبوع. يفضل استخدام بلسم الشفاه او زيت مغذي مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند ، زيت اللوز فهذا من شانه ان يعالج شقوق الشفاه الى الابد

نصائح

  •  نامي بشكل كافي لان البشرة تصلح نفسها أثناء النوم لتصبح أكثر توهجا وصحة وشبابا بالإضافة الى تلاشي العيوب رويدا رويدا.
  • اشربي الماء بكميات مدروسة لأنها تساهم في ترطيب البشرة
  • قومي بتغيير الوسادة كل أسبوع لان تغييرها بشكل دائما سيحمي من التصاق الجراثيم بالوجه
  • قومي بتقشير الوجه مرة او مرتين في الأسبوع
  • اجعلي المساج الخفيف للوجه من عاداتك الليلية وركزي على المنطقة المحيطة بالعين

mohameed

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.

Top Img back to top