التخلص من المسامات الواسعة في 7 طرق

المسامات الواسعة

تعتبر مسامات بشرتنا ضرورية لصحتها الجيدة لأنها تسمح بإفراز الدهون والعرق. ومع ذلك ، في بعض الأحيان تكون هذه المسام أكثر وضوحًا ، وغالبًا عندما يكون الجلد دهنيًا تتراكم الخلايا الميتة والزهم في المسام وتوسعها. يمكن أن يكون سبب المسامات الواسعة أيضًا العناية غير المناسبة لنوع بشرتك أو مكياجك أو التعرض المتكرر لأشعة الشمس. واعلمي أيضًا أنها يمكن أن تكون وراثية ، حيث يكون لدى بعض الأشخاص مسام أكثر وضوحًا من غيرهم. فما العلاج الطبيعي لمحاربة اتساع المسام؟ الاجابة في هذا المقال…

المسامات الواسعة

لنفهم أولاً ما هو المسام: فتحة صغيرة تسمح بإفراز الدهون والعرق. لذلك فإن المسامات الواسعة تكون مفتوحة بالكامل . و تقع على الوجه ، على الخدين ، على جانبي أجنحة الأنف وعلى منطقة T. حيث تكون الغدد الدهنية هي الأكثر عددًا والأكثر إنتاجية في الزهم.

طرق التخلص من المسامات الواسعة

  • اغسلي وجهك كل يوم بدون إفراط

تتسع المسامات عندما تبدأ بالانسداد بالأوساخ أو الزيوت أو البكتيريا ، مما يجعلها ملتهبة ومتضخمة. لذا غسل الوجه بانتظام ، ولكن ليس كثيرًا – مرة في الصباح ومرة ​​في المساء – سيساعد في الحفاظ على مسامك مشدودة وستشعري أنك في أفضل حالاتك.

  •  ضعي مكعبات الثلج على وجهك

حركي مكعبات الثلج برفق فوق مسامك يوميا  لمدة 15-30 ثانية. هذا سوف يشد بشرتك و يصغر المسام.

  • اصنعي عجينة من صودا الخبز
  1. يمكن لصودا الخبز أن تساعدك في تقليل مظهر المسام . (إذا كانت بشرتك حساسة للغاية ، استخدمي صودا الخبز بحذر ، لأنها قد تهيج بشرتك).
  2. امزجي نسبة متساوية من صودا الخبز والماء الدافئ (ملعقتان كبيرتان لكل منهما) لعمل عجينة.
  3. باستخدام حركة دائرية ، قومي بتدليك المعجون برفق في مسامك لمدة 30 ثانية.
  4. ثم اشطفيه بالماء البارد.
    اتبعي هذا العلاج بالإضافة إلى التنظيف اليومي للبشرة ، كل مساء ، لمدة 5 إلى 7 أيام. بعد أسبوع من الاستخدام ، قللي إلى 3-5 مرات في الأسبوع.
  • اغمسي قفازًا في عصير الليمون والأناناس

اضغطي بقوة على القفاز على وجهك لمدة دقيقة واحدة. ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر. تحتوي عصائر الليمون والأناناس على إنزيمات طبيعية تعمل على شد الجلد وتثبيته أثناء تنقيته وإشراقه.

إذا كانت بشرتك حساسة ، استخدمي المرطب أولًا للتأكد من أن الليمون لا يزعجك. يتمتع الليمون بقدرة خاصة على تنقية وتقليل ظهور المسامات المتوسعة.

  • استخدمي مقشرًا ذو حبيبات صغيرة

على عكس الجل المنظف ، يحتوي المقشر عادةً على حبيبات صغيرة جدًا أو عناصر تطهير أخرى (مثل حبات المشمش المسحوقة ، على سبيل المثال) والتي تساعد على فتح المسام المسدودة. يمكن استخدام بعض المقشرات الخفيفة كل ليلة بدلاً من التنظيف المنتظم.
إذا قررت استخدام مقشر بدلًا من التنظيف المنتظم ، استخدمي هذا فقط و لا تغسلي وجهك بعد ذلك. قد يؤدي غسل بشرتك بشكل مفرط إلى تهيج واحمرار ، مما يجعل كل ما تبذلينه من جهود لتقليل المسامات عديم الجدوى في النهاية.

  • جربي قناع الزبادي

يحتوي الزبادي العادي على حمض اللاكتيك والبروبيوتيك ، والتي عند وضعها على الجلد ، تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة المسببة لحب الشباب مع تقليل حجم المسام.
ضعي طبقة رقيقة من الزبادي العادي على وجهك واتركيه لمدة 5-10 دقائق. قد يؤدي تركه لمدة تزيد عن 10 دقائق إلى تهيج بشرتك.
استخدمي هذا مرة واحدة في الأسبوع فقط.

  • تناولي طعام صحيا
  1. تناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  2. اشربي الكثير من الماء بدلًا من المشروبات السكرية أو التي تحتوي على الكافيين.
  3. تجنبي تناول الكثير من الحليب أو منتجات الألبان الدهنية ، والتي تحتوي على هرمونات يمكن أن تجعل حب الشباب أسوأ.
  4. احصلي على الكثير من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب.يمكن أن يساعد فيتامين ج في تقليل التجاعيد والندبات  ويعمل فيتامين أ بطريقة مماثلة.

اقرأ أيضا : كيفية تطويل الرموش بشكل طبيعي في 8 نصائح فعالة

abdallah

2 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.

Top Img back to top