مشاكل العظام و المفاصل الشائعة

تلعب العظام و المفاصل دورًا مركزيًا في إعطاء الجسم قدراته الجسدية ، بما في ذلك مجموعة كبيرة من الحركات. من الواضح أن صحة العظام والمفاصل استثمار ثمين ، خاصة لكبار السن. و يؤدي إهمالهم الى إعاقة محتملة و ألم مزمن .

 

هشاشة العظام

يحدث هذا المرض الشائع عندما تضعف العظام بسبب التغيرات في كثافة المعادن في العظام و كتلتها ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور. يُعرف مرض هشاشة العظام بأنه مرض “صامت” لأنه لا توجد أعراض واضحة حتى ينكسر العظم بالفعل.

على الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بهذا المرض ، إلا أن هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر سنًا .

الكسور

الكسور هي كسر العظم يحدث عندما يتعرض لضغط أو قوة مفاجئة قوية جدًا.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالكسور هم كبار السن و الأشخاص المصابون بهشاشة العظام واضطرابات الغدد الصماء. هناك عدة أنواع من الكسور ، لكنها تصنف عمومًا على أنها مغلقة أو مفتوحة ، وغير كاملة أو كاملة.

التهاب المفاصل

أحد أكثر حالات المفاصل شيوعًا ، يحدث عندما يتآكل الغضروف الموجود بين المفصلين. يؤدي هذا إلى احتكاك العظام في المفصل ، مما يتسبب في حدوث تورم و تيبس في المنطقة.

تظهر الأعراض عادة في مرحلة البلوغ ، و تظهر بعض الأعراض على الشخص العادي فوق سن الستين. تشمل عوامل الخطر لهذا الاضطراب العمر ، و الوزن ،  و تكرار نشاط المفاصل و شدته ، و الرياضات التي تؤثر بشكل مباشر على المفصل .

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي ، التهابي يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة للجسم، مما يؤدي إلى التهاب مؤلم أو تورم في المنطقة المصابة. يمكن أن يهاجم عدة مفاصل في وقت واحد ، عادةً اليدين و المعصمين و الركبتين ، و يتلف أنسجة المفاصل ، مما يؤدي إلى ألم مزمن و عدم الاستقرار و التشوه.

على الرغم من أن السبب الرئيسي للاضطراب غير معروف ، فقد تم ربط عوامل مثل العمر و الجنس و الوراثة و التعرض للتدخين في سن مبكرة و السمنة بزيادة خطر الإصابة به.

النقرس

النقرس هو شكل شائع من التهاب المفاصل يتميز بألم شديد و ينتج عن وجود الكثير من حمض البوليك في الجسم. تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل و الأنسجة المحيطة بالجسم. يؤثر هذا الاضطراب عادة على مفصل واحد في كل مرة ، و عادة ما يكون المفصل الذي يربط إصبع القدم الكبير. المفاصل الأخرى التي تتأثر بشكل شائع هي مفاصل إصبع القدم و الكاحل و الركبة.

التهاب كيسي

يتميز هذا الاضطراب بالتهاب الجراب ، و هو كيس صغير مملوء بالسوائل يعمل بمثابة  وسادة بين العظام و الأجزاء المتحركة الأخرى مثل العضلات أو الأوتار أو المفاصل أو الجلد. قد يتحول لون الجراب إلى اللون الأحمر و يزيد محتوى السوائل ، مما يسبب تورمًا مؤلمًا.

يحدث التهاب الجراب بسبب الإفراط في الاستخدام أو زيادة مستوى النشاط الذي يشمل المفصل على الرغم من وجود حالات التهاب كيسي لا يمكن تحديد سبب لها.

 

تسمح العظام و المفاصل للناس بالحركة و ممارسة حياتهم اليومية ، مما يجعل الحفاظ عليها أمرًا ضروريا. يمكن الوقاية من بعض أمراض العظام و المفاصل و يمكن الحد منها باتباع أسلوب حياة صحي والكشف المبكر. في حالة تعرضك لأحد مشاكل العظام و المفاصل نقدم لك JONVIAR FEDRO كريم و ننصحك باستعماله  بشدة لأنه يعمل  بشكل فعال على علاج مشاكل  المفاصل و العظام .

 

 

mohameed

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.

Top Img back to top